من الرسالة التى أرسلتها يتضح أن ابنك مازال فى مراحل النمو الأولى من حياته ، وانه لم يصل بعد إلى السن التى نقول فيها انه تأخر فى المشى .ويجب أن نعلم أن النمو والتطور فى السنوات الأولى يشمل نواحي عديدة ..ومن الملاحظ أن الأمهات يهتممن بالتطور الحركي والعضلي لدى الأطفال مثل الجلوس والمشي ويهملن النواحي الأخرى من التطور والنمو مثل التطور اللغوي والاجتماعي.
وهنا سوف نقوم بإلقاء الضوء على نواحي متعددة من النمو والتطور من سن ثلاث اشهر إلى ستة سنوات 000ومن المهم استشارة الطبيب عند وجود تأخر فى إحدى هذه النواحي.
أولا: النمو الحركي
من 6-12 شهر
- يجلس الطفل بدون مساعدة
- ينقل اللعبة من يد إلى يد
- ينقلب بسهولة
- يخطو بالمساعدة
- يحبى
من 1-2سنة
- يحبو أو يزحف على أسفله
- يقف بدون مساعدة
- يمشي لوحده
- يمسك شيئين بيد واحدة
- يرمى كرة
- يقف على رجل واحدة
- يبني برجا من 2 إلى 6 مربعات
من 2 -3سنة
- يتعلم الطفل الجري
- يلعب بالصلصال
- يمشي على أطراف أصابعه
- يفتح غطاء علبة
- يحتفظ بالتوازن
- يستعمل المقص والخرز
من 3-4سنة
- يمسك القلم بإصبعين
- يمسك الكرة
- ينزل الدرج برجله الاثنين -بالتبادل
- يبنى برج من 9 مكعبات
- يقف على رجل واحدة 10 ثواني
من 5-6سنة
- يقفز الحبل
- يجري
- يبنى برج اكثر من 9 مكعبات
- يربط حذائه
ثانيا: النمو اللغوى
من 1-6اشهر
- يصدر أصوات " مناغاة "
- يلتفت للصوت
من 6-12 اشهر
- يقلد صوت يعرفه
- يكرر لفظ م-م-م ، دا-دا
- ينتبه لصوت أو تعبير (تعال فوق- باى)
- استعمال أصوات الترحيب ( باى باى)
- يتعرف على بعض الأشياء مثل كرة ..قطة
- يصفق لو طلب منه ذلك
- ينفذ التعليمات مع الإشارة
من 1-2سنة
- يستعمل ثلاث كلمات لها معني (غير ماما وبابا)
- ينفذ تعليمات عند الطلب (اعطني الكرة)
- يعيد كلمة مسموعة
- ينظر إلى الصور ويسميها
- يقلد صوت الحيوانات
- يعرف أجزاء الجسم فين عينك ؟فين أيدك؟
- زيادة المفردات إلى 20 كلمة
- يشير إلى أشخاص معروفين وحيوانات
- يسمي الأشياء إذا سئل ؟ (فين الكرة؟)
- يعبر عن طلباته بكلمة كمان -تعال- اديني
- يتبع التعليمات لخطوة واحدة
- يعبر عن نفسه باستخدام اسمه.
- يستجيب إلى التحذير " لا تمسك "
- يستعمل جملة من كلمتين " ماما تعالى "
- يبدأ يستعمل الضمائر " أنا حقي "
من 2-3سنة
- يكون جملة من 3 كلمات ( شوف السيارة دى )
- ازدياد عدد الكلمات المفهومة
- عدد الكلمات والمفردات ترتفع إلى 200 كلمة
- يفهم الجملة الطويلة ( لما نروح البيت أعطيك..)
- يكون جملة قصيرة
- يستمع إلى تفسير: لماذا ؟ كيف ؟
- يبدأ يستعمل الضمائر ( هو- هي )
- يستعمل جمل النفي (لا أريد-لا)
من 3-4 سنة
- يزيد عدد الكلمات إلى 900كلمة.
- يعرف الألوان.
يسأل أسئلة :هل هذه سيارة؟
- ينفذ تعليمات من 3 خطوات تحتوي على فوق وتحت
- يتكلم مع نفسه في حوار طويل
- يستمع ويفهم قصة
- يصف أحداث فى حياته
- يكون جملة من ست كلمات
من 4-5 سنة
- يسال عن معنى كلمة
- يضع الأشياء (فوق -تحت-خلف)
- يستعمل كلمات تدل على الماضى والمستقبل
- يفهم معنى " إذا "
- يستعمل كلمة" أمس " - " بكرة " بطريقة صحيحة
- يتكلم بطلاقة
ثالثا التطور الاجتماعى
من 1 -12 شهر
- يبتسم
- يظهر استمتاعه أو عدمه
- الخوف من الغرباء
- يحاول أن يستحوذ على الانتباه
- يستمتع بالألعاب الاجتماعية مثل (مثل لعبة عندما تخفى الأم وجهها ثم تظهره)
من 1-2سنة
- يطلب المعونة إذا احتاجها
- يحاول جذب الانتباه
- يتعاون ويحاول المساعدة
- يظهر تفاعلات مختلفة مثل الغضب
- يستمتع بصحبة الأصدقاء
من 2-3سنة
- يقلد الأخوان أو الأصدقاء
- يحب أن يضحك ويمتع الآخرين
- يشترك في العاب جماعية
- يلعب العاب تخيلية
من 3-4سنة
- يأخذ ويعطي من الآخرين
- يحب أن يكون له أصدقاء
- يشارك الآخرين ما يفعلون
- يساعد والديه فى المنزل
من 4-5 سنة
- يلعب مسابقات مع أقرانه
- يتعاطف ويتفاعل مع الآخرين
- يحترم أغراض وملكيات الغير
- يلفظ ألفاظ قاسية